٢٧ شوال ١٤٣٢ هـ

: : الاختبار : :

الاختبار
تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات الطلاب، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق الأهداف السلوكية، أو النواتج التعليمية، وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع الكفايات التحصيلية لدى الطلاب، لذلك حرص المشرفون التربويون، وغيرهم من التربويين على أن تكون هذه الاختبارت ذات كفاءة عالية في عملية القياس والتقويم ، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختبارات نموذجية وفاعلة تخلو من الملاحظات التي كثيرا ما نجدها في أسئلة الاختبارات التي يقوم بعض المعلمين بإعدادها ، ومن خلال هذه المذكرة يمكننا أن نضع أيدينا على الخطوات التي قد تساعدنا في بناء اختبارات جيدة تحقق الغرض المطلوب .
مبادئ الاختبارات :

1. الصدق
الاءختبار الصادق هو الاءختبار الذي يقيس ما يدعى أنه يقيسه. فإذا كان الاءختبار يهدف إلى قياس الاستيعاب فلا يصح أن يحتوى على أسئلة يقيس الإملاء أو النحو.
2. الثبات
الاءختبار الثابت هو الاءختبار الذي إذا أخذه الطلاب أنفسهم مدة ثانية بعد مدة معقولة حصلوا على الدرجات ذاتها أو درجات قريبة من درجاتهم في المدة الأولى. أما إذا حصل فرق كبير بين الدرجات الأولى والدرجات الثانية، فإن هذا يدل على وجود خلل ما في الاءختبار.
3. العملية
الاءختبار الجيد لا يتطلب من المعلم جهدا كبيرا سواء في وضعه أو تطبيقة أو تصحيحه.
4. الموضوعية
الاءختبار الجيد لا يتأثر شخصية المصحح على وضع أو تقدير علامات الطلاب في الاءختبار. ومما يساعد على تحقيق الموضوعية أن يفهم الطلاب تعليمات الاءختبار بدقة.
5. التمييز
الاءختبار الجيد يميز بين مستويات الطلاب المختلفة، فالاءختبار الذي يأخذ فيه جميع الطلاب صفرا أو منه أو درجة موحدة ليس الاءختبار مميزا.
6. الزمن
الاءختبار الجيد يعطى الوقت الأمثل لإجابة الطالب. فالوقت الزائد أو الوقت الناقص بضر بجودة الاءختبار. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق