٢٧ شوال ١٤٣٢ هـ

الأسئلة الاختبارية

الأسئلة الاختبارية

الموضوع " الأدوات الدراسية "

من ميكروسوف ورض



من بور بوينت









: : الوسائل المعينة السمعية البصرية الحديثة : :

بور بوينت
الموضوع : الأدوات الدراسية








: : الوسائل المعينة السمعية البصرية الحديثة : :

-الفيديو-
الموضوع : الأدوات الدراسية


حيا نشاهد الفيديو !!!!


..: : الوسائل المعينة البصرية التقليدية : :..

بطاقة الكلمات و صوار
الموضوع : الأدوات الدراسية





-مثال السوءال -عند بلوم



 







 قسم بلوم المجال المعرفي إلى مستويات على النحو التالي :
من كتاب طرق التدريس العامة، سعيد محمد السعيد و ابو السعود محمد احمد قالوا يتناول المجال المعرفي التغيرات التي تطرأ على معارف المرء وأفكاره ومدركاته في السلوكيات المختلفة. ويشتمل تصنيف بلوم الأهداف التربوية في المجال المعرفي العقلي ستة مستويات هي :
1.     مستوى المعرفة
وهو يتضمن ذكر الحقائق والمعلومات والأفكار والنظريات التي سبق تعلمها، دون أن يعني ذلك بالضرورة فهمها أو القدرة على استخدامها وتفسيرها، وهذا المستوى هو أولى مستويات الأهداف في هذا المجال، وهو يقتصر على التذكر.
مثال : يميز الفولتمير من بين أجهزة تعرض على الطالب
2.     مستوى الاستيعاب
ويشسر هذا المستوى الى القدرة على فهم المادة أو الموضوع أو الأفكار التى تعرض على المتعلم، دون أن يعني ذلك قدرته على ربطها بغيرها من المعلومات أو الأفكار، وهذا المستوى أرقى درجة من المستوى السابق -تدكر المعرفة-.
أمثلة : يشرح الطالب معنى الجاذبية بكلماته الخاصة 
 
3.     مستوى التطبيق
وهويشير الى أن المتعلم يمكنه استعمال المادة المتعلمة،  سواء أكانت مفهوما أو مبدأ أم قاعدة أم مهارة في مواقف وأوضاع جديدة، غير تلك التي حدث فيها بداية
مثل : يمثل بالرسم العلاقة بين عدد السكان والمساحة
4.     التحليل
وهذا المستوى المعرفي يشير الى قدرة المتعلم على تقسيم المادة المتعلمة، الى عناصرها المكونة لها والتي تيبن معرفته بها وفهمه واستيعابه لبنيتها التنظيمية.
مثل : تصنيف المواد التى تعطي له الى مغناطيسية وغير مغناطيسية.
5.     مستوى التركيب أو البناء
وهذا المستوى يشير الى قدرة المتعلم على تجميع أجزاء أو عناصر شيء ما، عقليا بصورة ويتضمن ذلك تجميع الأفكار وتركيب الجمل في كل متكامل ذي معنى.
مثل : يكتب فقرة تصف شعورة وأحلسية حول موضوع معين.
 6.     التقويم واصدار الأحكام
وهو يشير الى قدرة المتعلم على تقدير قيمة الأشياء والمواقف، واصدار الأحكام القيمية عليها، سواء أكانت تلك الأشياء والمواقف محسوسة أم غير محسوسة.
مثل : يدافع عن فكرة منع التدخين.

: : الاختبار : :

الاختبار
تعتبر الاختبارات وسيلة من الوسائل الهامة التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات الطلاب، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يتم بوساطتها أيضا الوقوف على مدى تحقيق الأهداف السلوكية، أو النواتج التعليمية، وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليمية مختلفة تساعد على رفع الكفايات التحصيلية لدى الطلاب، لذلك حرص المشرفون التربويون، وغيرهم من التربويين على أن تكون هذه الاختبارت ذات كفاءة عالية في عملية القياس والتقويم ، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختبارات نموذجية وفاعلة تخلو من الملاحظات التي كثيرا ما نجدها في أسئلة الاختبارات التي يقوم بعض المعلمين بإعدادها ، ومن خلال هذه المذكرة يمكننا أن نضع أيدينا على الخطوات التي قد تساعدنا في بناء اختبارات جيدة تحقق الغرض المطلوب .
مبادئ الاختبارات :

1. الصدق
الاءختبار الصادق هو الاءختبار الذي يقيس ما يدعى أنه يقيسه. فإذا كان الاءختبار يهدف إلى قياس الاستيعاب فلا يصح أن يحتوى على أسئلة يقيس الإملاء أو النحو.
2. الثبات
الاءختبار الثابت هو الاءختبار الذي إذا أخذه الطلاب أنفسهم مدة ثانية بعد مدة معقولة حصلوا على الدرجات ذاتها أو درجات قريبة من درجاتهم في المدة الأولى. أما إذا حصل فرق كبير بين الدرجات الأولى والدرجات الثانية، فإن هذا يدل على وجود خلل ما في الاءختبار.
3. العملية
الاءختبار الجيد لا يتطلب من المعلم جهدا كبيرا سواء في وضعه أو تطبيقة أو تصحيحه.
4. الموضوعية
الاءختبار الجيد لا يتأثر شخصية المصحح على وضع أو تقدير علامات الطلاب في الاءختبار. ومما يساعد على تحقيق الموضوعية أن يفهم الطلاب تعليمات الاءختبار بدقة.
5. التمييز
الاءختبار الجيد يميز بين مستويات الطلاب المختلفة، فالاءختبار الذي يأخذ فيه جميع الطلاب صفرا أو منه أو درجة موحدة ليس الاءختبار مميزا.
6. الزمن
الاءختبار الجيد يعطى الوقت الأمثل لإجابة الطالب. فالوقت الزائد أو الوقت الناقص بضر بجودة الاءختبار. 


..:: الوسائل التعليمية ::..

مفهوم الوسائل التعليمية                                                                 

يعرفها حسين الطوبجي، 2001، الوسائل التعليمية انها المواد والأجهزة التعليمية والمواقف التعليمية التى يستخدمها المعلم في مجال الاتصال التعليمي بطريقة ونظام خاص لتوضيح فكرة أو تفسير مفهوم غامض أو شرح أحد الموضوعات بغرضتحقيق التلميذ لأهداف سلوكية محددة.
يقصد بالوسائل التعليمية في مجال التعلم مجموعة من المواد تعد عدادا حسنا، لتستشمر في توضيح المادة التعليمية وتثبيت أثرها في أذهان المتعلمين، وهي تستخدم في جميع الموضوعات الدراسية التي يتلقاها المتعلمون في مختلف مراحل الدراسية. وتتنوع هذه الوسائل وتختلف باختلاف الأهداف التي يقصد تحقيقها في الموضوعات المختلفة التي تدرس لهم. ويركز المربون على عدة حقائق تراعى بالنسبة للوسيلة التعليمية، بعضها يتعلق بالهدف الذي تحققه الوسيلة والآخر يتجه نحو مدى توافرها في البيئة، ومناسبة سعرها، ويهتمون بعرض الوسيلة في اللحظة المناسبة، ومن ثم حجبها أو ازاحتها، ويلح بعضهم على شرط يتعلق بسهولة استعمالها، ومشاركة المتعلمين في اعدادها او جلبها. ويرون أن تنوع أشكالها يزيد من قدرتها ومن فاعلية أثرها التعليمي بالنسبة للطلاب. (سعيد محمد السعيد، ابو السعود محمد احمد، 2005)
أنواع الوسائل التعليمية
يصنف خبراء الوسائل التعليمية، والتربويون الذين يهتمون بها، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ
1.     الوسائل البصرية:
تضم الأدوات والطريق التي تعتمد على حاسة البصر مثل :
¬    الأفلام المتحركة والصامتة
¬    الصور المعتمة والشرائح والأفلام الثابتة
¬    الكرة الأرضية
¬    الخرائط
¬    الرسوم البيانية
¬    اللوحات والبطاقات
¬    المعارض والمتاحف
¬    النماذج والعينات
2.      الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل :
¬    الإذاعة المدرسية
¬    الإذاعة المدرسية الداخلية
¬    المذياع " الراديو
¬    الحاكي " الجرامفون
¬    أجهزة التسجيل الصوتي .
3.     الوسائل السمعية والبصرية:
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر وتشمل :
¬    الأفلام المتحركة والناطقة
¬    الأفلام الثابتة والمصحوبة بتسجيلات صوتية
¬    مسرح العرائس
¬    التلفزيون والفيديو تيب
4.     الرحلات التعليمية
¬    المعرض التعليمية 
¬    المتاحف المدرسية
مبادئ الوسائل التعليمية
1.     تحديد الأهداف التعليمية التى تحققها الوسيلة بدقة :
¬    يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداد بشكل دقيق قابل للقياس
¬    معرفة بمبستويات الأهداف وهي العقلي، الحركي، الانفعالي و غيرها.
2.     معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها
¬    ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ
¬    والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفا للمستوى العمري والذكاءي والمعرفي
¬    وحاجات المتعلمين، حتى يضمن الاستخدام الفعال للوسيلة
3.     معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها مع المنهج
¬    مفهوم المنهج الحديث
-      المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي
-      الأهداف والمحتوى
-      طريقة التدريس والتقويم
¬    المعلم المستخدم للوسائل التعليمية عليه الالمام الجيد بالاهداف و محتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الاختبار الأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو فردية
4.     تجرية الوسيلة قبل استخدامها
¬    اسباب المعلم المستخدم هو المعنى يتجريب الوسيلة قبل الا الستخدام:
-      يساعده على اتخاد القرار المناسب بشأن استخدمها وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب
-      يحفظ نفسه من مفاجات غير سارة قد تحدث، كأن يعرض فيلما غير الفيلم المطلوب أم ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل
-      يحفظ أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها، مما يسبب احراجا للمدرس وفوضى بين التلاميذ
5.     تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة
¬    الأساليب المتستخدمة في تهنيئة أذهان التلاميذ:
-      توجيه مجموعة من الاسئلة الى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة
-      تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبية الى نقاط هامة لم يتعرض لها التخليص
-      تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها
6.     تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة
¬    جميع الظروف الطبيعية للمكان
-      الاءضاءة
-      التهوية
-      توفير الاجهزة
-      الاستخدام في الوقت المناسب
7.     متابعة الوسيلة (الأنشطة)
¬    بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين. هذه الأيشطة :
-      كتابة التقارير عن محتوى الوسيلة
-      وربط بخبراتهم السابقة و اللأحقة
-      عقد المعارض التي تحتوي على عينات
-      الرجوعالى وسائل أخرى للحصول على معارف ومهارات جديدة
8.     تقويم الوسيلة (الأنشطة)
¬    ويتضمن التقويم مقارنة النتائج التي ترتيب على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من اجلها....
-      التقويم عادة بأدة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة في للعملية التربوية
-      يملأ استمارة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصدرها والوقت الذي استغرقته ومادة تعليمه
-      مدى مناسبتها للدراسين والمنهاج وتحقيق لأهداف
أهمية الوسائل التعليمية
أهمية الوسائل التعليمية في مجال التعليم والتعلم :
1.     تؤدي الوسائل التعليمية الى استثارة اهتمام الطالب واشباعه حاجته للتعلم.
2.     تساعد الوسائل التعليمية على زيادة خبرة الطالب فتجعله اكثار استعدادا للتعلم وإقبلا عليه.
3.     تنويع الخبرات التي تهيؤها المدرسة للطالب فتتيح له الفرصة للمشاهدة والإستماع والممرسة والتأمل والتفكير.
4.     تنويع الوسائل التعليمية يؤدي الى تكوين وبناء المفاهيم السليمة.
5.     تؤدي زيادة مشاركة الطالب الإجابة في اكتساب الخبرة وتنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة للحصول الى حال المشكلات.
6.     تنويع اساليب التعزيز التي تؤدي الى تثبيت الإستجابات الصحيحية وتأكيد التعلم.
7.     تساعد الوسائل التعليمية على تنويع أساليب التعلم لمواجهة الفروق الفردية بين الطلبة. تؤدي الوسائل التعليمية الى تعديل السلوك وتكوين الإتجاهات الجديدة.