٢٧ شوال ١٤٣٢ هـ

..:: الوسائل التعليمية ::..

مفهوم الوسائل التعليمية                                                                 

يعرفها حسين الطوبجي، 2001، الوسائل التعليمية انها المواد والأجهزة التعليمية والمواقف التعليمية التى يستخدمها المعلم في مجال الاتصال التعليمي بطريقة ونظام خاص لتوضيح فكرة أو تفسير مفهوم غامض أو شرح أحد الموضوعات بغرضتحقيق التلميذ لأهداف سلوكية محددة.
يقصد بالوسائل التعليمية في مجال التعلم مجموعة من المواد تعد عدادا حسنا، لتستشمر في توضيح المادة التعليمية وتثبيت أثرها في أذهان المتعلمين، وهي تستخدم في جميع الموضوعات الدراسية التي يتلقاها المتعلمون في مختلف مراحل الدراسية. وتتنوع هذه الوسائل وتختلف باختلاف الأهداف التي يقصد تحقيقها في الموضوعات المختلفة التي تدرس لهم. ويركز المربون على عدة حقائق تراعى بالنسبة للوسيلة التعليمية، بعضها يتعلق بالهدف الذي تحققه الوسيلة والآخر يتجه نحو مدى توافرها في البيئة، ومناسبة سعرها، ويهتمون بعرض الوسيلة في اللحظة المناسبة، ومن ثم حجبها أو ازاحتها، ويلح بعضهم على شرط يتعلق بسهولة استعمالها، ومشاركة المتعلمين في اعدادها او جلبها. ويرون أن تنوع أشكالها يزيد من قدرتها ومن فاعلية أثرها التعليمي بالنسبة للطلاب. (سعيد محمد السعيد، ابو السعود محمد احمد، 2005)
أنواع الوسائل التعليمية
يصنف خبراء الوسائل التعليمية، والتربويون الذين يهتمون بها، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية : ـ
1.     الوسائل البصرية:
تضم الأدوات والطريق التي تعتمد على حاسة البصر مثل :
¬    الأفلام المتحركة والصامتة
¬    الصور المعتمة والشرائح والأفلام الثابتة
¬    الكرة الأرضية
¬    الخرائط
¬    الرسوم البيانية
¬    اللوحات والبطاقات
¬    المعارض والمتاحف
¬    النماذج والعينات
2.      الوسائل السمعية :
وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل :
¬    الإذاعة المدرسية
¬    الإذاعة المدرسية الداخلية
¬    المذياع " الراديو
¬    الحاكي " الجرامفون
¬    أجهزة التسجيل الصوتي .
3.     الوسائل السمعية والبصرية:
وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر وتشمل :
¬    الأفلام المتحركة والناطقة
¬    الأفلام الثابتة والمصحوبة بتسجيلات صوتية
¬    مسرح العرائس
¬    التلفزيون والفيديو تيب
4.     الرحلات التعليمية
¬    المعرض التعليمية 
¬    المتاحف المدرسية
مبادئ الوسائل التعليمية
1.     تحديد الأهداف التعليمية التى تحققها الوسيلة بدقة :
¬    يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداد بشكل دقيق قابل للقياس
¬    معرفة بمبستويات الأهداف وهي العقلي، الحركي، الانفعالي و غيرها.
2.     معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها
¬    ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ
¬    والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفا للمستوى العمري والذكاءي والمعرفي
¬    وحاجات المتعلمين، حتى يضمن الاستخدام الفعال للوسيلة
3.     معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها مع المنهج
¬    مفهوم المنهج الحديث
-      المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي
-      الأهداف والمحتوى
-      طريقة التدريس والتقويم
¬    المعلم المستخدم للوسائل التعليمية عليه الالمام الجيد بالاهداف و محتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الاختبار الأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو فردية
4.     تجرية الوسيلة قبل استخدامها
¬    اسباب المعلم المستخدم هو المعنى يتجريب الوسيلة قبل الا الستخدام:
-      يساعده على اتخاد القرار المناسب بشأن استخدمها وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب
-      يحفظ نفسه من مفاجات غير سارة قد تحدث، كأن يعرض فيلما غير الفيلم المطلوب أم ان يكون جهاز العرض غير صالح للعمل
-      يحفظ أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها، مما يسبب احراجا للمدرس وفوضى بين التلاميذ
5.     تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة
¬    الأساليب المتستخدمة في تهنيئة أذهان التلاميذ:
-      توجيه مجموعة من الاسئلة الى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة
-      تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبية الى نقاط هامة لم يتعرض لها التخليص
-      تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلها
6.     تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة
¬    جميع الظروف الطبيعية للمكان
-      الاءضاءة
-      التهوية
-      توفير الاجهزة
-      الاستخدام في الوقت المناسب
7.     متابعة الوسيلة (الأنشطة)
¬    بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين. هذه الأيشطة :
-      كتابة التقارير عن محتوى الوسيلة
-      وربط بخبراتهم السابقة و اللأحقة
-      عقد المعارض التي تحتوي على عينات
-      الرجوعالى وسائل أخرى للحصول على معارف ومهارات جديدة
8.     تقويم الوسيلة (الأنشطة)
¬    ويتضمن التقويم مقارنة النتائج التي ترتيب على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من اجلها....
-      التقويم عادة بأدة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة في للعملية التربوية
-      يملأ استمارة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصدرها والوقت الذي استغرقته ومادة تعليمه
-      مدى مناسبتها للدراسين والمنهاج وتحقيق لأهداف
أهمية الوسائل التعليمية
أهمية الوسائل التعليمية في مجال التعليم والتعلم :
1.     تؤدي الوسائل التعليمية الى استثارة اهتمام الطالب واشباعه حاجته للتعلم.
2.     تساعد الوسائل التعليمية على زيادة خبرة الطالب فتجعله اكثار استعدادا للتعلم وإقبلا عليه.
3.     تنويع الخبرات التي تهيؤها المدرسة للطالب فتتيح له الفرصة للمشاهدة والإستماع والممرسة والتأمل والتفكير.
4.     تنويع الوسائل التعليمية يؤدي الى تكوين وبناء المفاهيم السليمة.
5.     تؤدي زيادة مشاركة الطالب الإجابة في اكتساب الخبرة وتنمية قدرته على التأمل ودقة الملاحظة للحصول الى حال المشكلات.
6.     تنويع اساليب التعزيز التي تؤدي الى تثبيت الإستجابات الصحيحية وتأكيد التعلم.
7.     تساعد الوسائل التعليمية على تنويع أساليب التعلم لمواجهة الفروق الفردية بين الطلبة. تؤدي الوسائل التعليمية الى تعديل السلوك وتكوين الإتجاهات الجديدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق