٢٧ شوال ١٤٣٢ هـ

 قسم بلوم المجال المعرفي إلى مستويات على النحو التالي :
من كتاب طرق التدريس العامة، سعيد محمد السعيد و ابو السعود محمد احمد قالوا يتناول المجال المعرفي التغيرات التي تطرأ على معارف المرء وأفكاره ومدركاته في السلوكيات المختلفة. ويشتمل تصنيف بلوم الأهداف التربوية في المجال المعرفي العقلي ستة مستويات هي :
1.     مستوى المعرفة
وهو يتضمن ذكر الحقائق والمعلومات والأفكار والنظريات التي سبق تعلمها، دون أن يعني ذلك بالضرورة فهمها أو القدرة على استخدامها وتفسيرها، وهذا المستوى هو أولى مستويات الأهداف في هذا المجال، وهو يقتصر على التذكر.
مثال : يميز الفولتمير من بين أجهزة تعرض على الطالب
2.     مستوى الاستيعاب
ويشسر هذا المستوى الى القدرة على فهم المادة أو الموضوع أو الأفكار التى تعرض على المتعلم، دون أن يعني ذلك قدرته على ربطها بغيرها من المعلومات أو الأفكار، وهذا المستوى أرقى درجة من المستوى السابق -تدكر المعرفة-.
أمثلة : يشرح الطالب معنى الجاذبية بكلماته الخاصة 
 
3.     مستوى التطبيق
وهويشير الى أن المتعلم يمكنه استعمال المادة المتعلمة،  سواء أكانت مفهوما أو مبدأ أم قاعدة أم مهارة في مواقف وأوضاع جديدة، غير تلك التي حدث فيها بداية
مثل : يمثل بالرسم العلاقة بين عدد السكان والمساحة
4.     التحليل
وهذا المستوى المعرفي يشير الى قدرة المتعلم على تقسيم المادة المتعلمة، الى عناصرها المكونة لها والتي تيبن معرفته بها وفهمه واستيعابه لبنيتها التنظيمية.
مثل : تصنيف المواد التى تعطي له الى مغناطيسية وغير مغناطيسية.
5.     مستوى التركيب أو البناء
وهذا المستوى يشير الى قدرة المتعلم على تجميع أجزاء أو عناصر شيء ما، عقليا بصورة ويتضمن ذلك تجميع الأفكار وتركيب الجمل في كل متكامل ذي معنى.
مثل : يكتب فقرة تصف شعورة وأحلسية حول موضوع معين.
 6.     التقويم واصدار الأحكام
وهو يشير الى قدرة المتعلم على تقدير قيمة الأشياء والمواقف، واصدار الأحكام القيمية عليها، سواء أكانت تلك الأشياء والمواقف محسوسة أم غير محسوسة.
مثل : يدافع عن فكرة منع التدخين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق